A partir de cette page vous pouvez :
Retourner au premier écran avec les étagères virtuelles... |
Détail de l'auteur
Auteur محمد اكديرة
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la rechercheاشكالية القيم في النظام التربوي المغربي / محمد لهبوب
Titre : اشكالية القيم في النظام التربوي المغربي : من القيم في الأطر المرجعية الرسمية الى القيم بين مقرري الفلسفة والتربية الاسلامية وأثرها على شخصية المتعلم(ة) Type de document : thèse en arabe Auteurs : محمد لهبوب, Auteur; محمد اكديرة, Auteur Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2020 Importance : 470 ص Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اشكالية القيم؛ النظام التربوي المغربي Index. décimale : 756 اشكالية القيم في النظام التربوي المغربي [thèse en arabe] : من القيم في الأطر المرجعية الرسمية الى القيم بين مقرري الفلسفة والتربية الاسلامية وأثرها على شخصية المتعلم(ة) / محمد لهبوب, Auteur; محمد اكديرة, Auteur . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2020 . - 470 ص.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اشكالية القيم؛ النظام التربوي المغربي Index. décimale : 756 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire البطالة كدافع للجريمة في المغرب – دور مؤسسات الوساطة في التشغيل في الرعاية اللاحقة للمسجونين - د.د.ع.م / عادل ابن حمزة
Titre : البطالة كدافع للجريمة في المغرب – دور مؤسسات الوساطة في التشغيل في الرعاية اللاحقة للمسجونين - د.د.ع.م Type de document : thèse en arabe Auteurs : عادل ابن حمزة, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2006 Importance : 272 ص Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الاجرام’ الأسباب؛ البطالة؛ المغرب Index. décimale : 371 البطالة كدافع للجريمة في المغرب – دور مؤسسات الوساطة في التشغيل في الرعاية اللاحقة للمسجونين - د.د.ع.م [thèse en arabe] / عادل ابن حمزة, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2006 . - 272 ص.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الاجرام’ الأسباب؛ البطالة؛ المغرب Index. décimale : 371 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire البطالة والوساطة في سوق الشغل بالمغرب 2011-2012 / عادل ابن حمزة
Titre : البطالة والوساطة في سوق الشغل بالمغرب 2011-2012 Type de document : thèse en arabe Auteurs : عادل ابن حمزة, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2014 Importance : ص447 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : البطالة؛ الشغل؛ المغرب Index. décimale : 647 البطالة والوساطة في سوق الشغل بالمغرب 2011-2012 [thèse en arabe] / عادل ابن حمزة, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2014 . - ص447.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : البطالة؛ الشغل؛ المغرب Index. décimale : 647 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire التحديث الإداري بالمغرب من خلال تدبير الموارد البشرية-وزارة الصحة،وزارة التعليم العالي،مجلس النواب،مجلس المستشارين / عبد الغني لحلو
Titre : التحديث الإداري بالمغرب من خلال تدبير الموارد البشرية-وزارة الصحة،وزارة التعليم العالي،مجلس النواب،مجلس المستشارين Type de document : thèse en arabe Auteurs : عبد الغني لحلو, Auteur; محمد اكديرة, Auteur Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2015 Langues : Français (fre) Mots-clés : التحديث الإداري؛ الموارد البشرية؛ التدبير؛ المغرب Index. décimale : 649 التحديث الإداري بالمغرب من خلال تدبير الموارد البشرية-وزارة الصحة،وزارة التعليم العالي،مجلس النواب،مجلس المستشارين [thèse en arabe] / عبد الغني لحلو, Auteur; محمد اكديرة, Auteur . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2015.
Langues : Français (fre)
Mots-clés : التحديث الإداري؛ الموارد البشرية؛ التدبير؛ المغرب Index. décimale : 649 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire التنشيط التربوي وتعليم وتعلم اللغة العربية – المسرح المدرسي نموذجا- دبلوم الدراسات العليا / خديجة بوفرنانة
Titre : التنشيط التربوي وتعليم وتعلم اللغة العربية – المسرح المدرسي نموذجا- دبلوم الدراسات العليا Type de document : thèse en arabe Auteurs : خديجة بوفرنانة, Auteur; محمد اكديرة, Auteur Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2001 Importance : 106 ص Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تعليم؛ اللغة العربية؛ المناهج؛ طرق التدريس Index. décimale : 170 التنشيط التربوي وتعليم وتعلم اللغة العربية – المسرح المدرسي نموذجا- دبلوم الدراسات العليا [thèse en arabe] / خديجة بوفرنانة, Auteur; محمد اكديرة, Auteur . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2001 . - 106 ص.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تعليم؛ اللغة العربية؛ المناهج؛ طرق التدريس Index. décimale : 170 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire الحكامة التعليمية و أثرها على أداء المؤسسات التعليمية في النظام التعليمي المغربي الجزء الأول نظرية الحكامة و دورها في مجال تدبير المؤسسات / مصطفى مقبول
Titre : الحكامة التعليمية و أثرها على أداء المؤسسات التعليمية في النظام التعليمي المغربي الجزء الأول نظرية الحكامة و دورها في مجال تدبير المؤسسات Type de document : thèse en arabe Auteurs : مصطفى مقبول, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2018/2019 Importance : ص. 497 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الحكامة -المؤسسات التعليمية- التدبير- الدراسة الميدانية- التطوير و النتائج Index. décimale : 725 Résumé : يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الحكامة التعليمية وأداء المؤسسات التعليمية في النظام
التعليمي المغربي، وذلك انطلاقا من الدور الذي يقوم به مدير مؤسسة التعليم الثانوي التأهيلي العمومية في
إرساء آليات الحكامة وممارستها.
وقد تطرق البحث في جانبه النظري إلى نظرية الحكامة، وذلك انطلاقا من الأسس النظرية وكذا
المعايير والآليات التي تميزها. حيث ركز على دراسة الحكامة العامة باعتبارها من أبرز النماذج
المعاصرة في مجال التدبير، وذلك بالرغم من محدوديتها، والتي تتجسد في عدة مجالات، ومنها على وجه
الخصوص؛ إشكالية القابلية للحكامة ) La gouvernabilité (، والمرونة في التأقلم مع خصوصيات
الوضعيات وحاجات الأفراد والجماعات ) L’agilité (. كما تناول البحث موضوع الحكامة التعليمية التي
تستمد دعاماتها من الحكامة العامة، وتحتفظ في الآن ذاته بخصوصياتها التي تفرضها طبيعة المجال الذي
تتدخل فيه .
ولهذه الغاية، فقد ركز البحث على محورين أساسيين، يتعلق المحور الأول بدراسة ثلاثة عناصر
تشكل عوامل مؤثرة في دور مدير المؤسسة التعليمية في إرساء وممارسة الحكامة، وتتعلق بالتنظيم
الإداري للمنظومة التعليمية، وبالاختصاصات المسندة لمدير المؤسسة التعليمية كما تحددها النصوص
المنظمة، وبأهمية التكوين في الرفع من المؤهلات المهنية لمدير المؤسسة التعليمية. أما المحور الثاني،
فيتعلق برصد ممارسة الحكامة على مستوى الوحدات التدبيرية بالمنظومة التعليمية المغربية )المصلحة
المركزية للوزارة، والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديريات الإقليمية، والمؤسسات التعليمية(.
وإضافة إلى ذلك، فقد ارتكز البحث النظري في منهجيته على تحليل مضمون النصوص القانونية
المنظمة لقطاع التعليم، ثم دراسة مقارنة شملت نماذج من الأنظمة التعليمية الدولية.
أما فيما يتعلق بالجزء المتعلق بالدراسة الميدانية، والذي انصب حول دور ممارسة الحكامة من لدن
مدير المؤسسة التعليمية في أداء المؤسسة، فقد شمل البحث مجالا جغرافيا يتكون من مديريتين إقليميتين،
هما المديرية الإقليمية بالرباط والمديرية اٌلإقليمية بالخميسات، واعتمد في ذلك على أداتي الاستمارة ودليل
المقابلة، واستندت إلى خمسة معايير أساسية، هي: التدبير التشاركي، وتدبير الموارد المادية والبشرية،
والتقييم الداخلي، والشفافية، والمساءلة وتقديم الحساب. ولقياس علاقة التأثير بين ممارسة الحكامة وأداء
المؤسسة، استندت الدراسة إلى خمسة مؤشرات تتمثل في: النتائج الدراسية العامة، والمناخ المدرسي،
وانخراط الأطر التربوية في أدوار المؤسسة، وقدرة المؤسسة على الاستقطاب، ودعم الشركاء للمؤسسة
التعليمية من أجل أداء الأدوار المسندة إليها.
وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير عالية بين ممارسة الحكامة من لدن مدير المؤسسة
التعليمية وأداء المؤسسة، وذلك على الرغم من القصور الذي يعتري شروط ممارستها. وهذا يدل على أن
مدير المؤسسة يبذل جهودا كبيرة من أجل الارتقاء بأداء مؤسسته، عبر التعاون مع هيئة التدريس والعمل
على تعبئتها بالنظر لما تتمتع به من دور بارز في العملية التربوية، وما يخولها وضعها المهني، حيث
يلجأ إلى ممارسة قيادة تربوية تشاركية.
وبناء على نتائج البحث، تقترح الدراسة بعض التوصيات من أجل تحسين حكامة المؤسسات
التعليمية، وقد همت على وجه الخصوص المجالات المتعلقة باختصاصات مديري المؤسسات التعليمية،
والوضعية الإدارية للمؤسسات التعليمية، وملاءمة النصوص مع الأدوار الجديدة لمدير المؤسسة
التعليمية، ومراجعة نظام التكوين بما يتلاءم واختصاصات مديري المؤسسات التعليمية والأدوار الجديدة
المسندة إليهم، وتطوير تقييم أداء المؤسسات التعليمية، وإرساء آليات للمساءلة وتقديم الحساب، والارتقاء
بدور البحث العلمي في مجال الحكامة التعليمية.
الكلمات المفاتيح:
الحكامة التعليمية مدير مؤسسة التعليم الثانوي التأهيلي العمومية مؤسسات التعليم الثانوي - -
التأهيلي العمومية النظام التعليمي المغربي السلطات التربوية مؤشرات أداء المؤسسات التعليمية. - - -
الحكامة التعليمية و أثرها على أداء المؤسسات التعليمية في النظام التعليمي المغربي الجزء الأول نظرية الحكامة و دورها في مجال تدبير المؤسسات [thèse en arabe] / مصطفى مقبول, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2018/2019 . - ص. 497.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الحكامة -المؤسسات التعليمية- التدبير- الدراسة الميدانية- التطوير و النتائج Index. décimale : 725 Résumé : يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الحكامة التعليمية وأداء المؤسسات التعليمية في النظام
التعليمي المغربي، وذلك انطلاقا من الدور الذي يقوم به مدير مؤسسة التعليم الثانوي التأهيلي العمومية في
إرساء آليات الحكامة وممارستها.
وقد تطرق البحث في جانبه النظري إلى نظرية الحكامة، وذلك انطلاقا من الأسس النظرية وكذا
المعايير والآليات التي تميزها. حيث ركز على دراسة الحكامة العامة باعتبارها من أبرز النماذج
المعاصرة في مجال التدبير، وذلك بالرغم من محدوديتها، والتي تتجسد في عدة مجالات، ومنها على وجه
الخصوص؛ إشكالية القابلية للحكامة ) La gouvernabilité (، والمرونة في التأقلم مع خصوصيات
الوضعيات وحاجات الأفراد والجماعات ) L’agilité (. كما تناول البحث موضوع الحكامة التعليمية التي
تستمد دعاماتها من الحكامة العامة، وتحتفظ في الآن ذاته بخصوصياتها التي تفرضها طبيعة المجال الذي
تتدخل فيه .
ولهذه الغاية، فقد ركز البحث على محورين أساسيين، يتعلق المحور الأول بدراسة ثلاثة عناصر
تشكل عوامل مؤثرة في دور مدير المؤسسة التعليمية في إرساء وممارسة الحكامة، وتتعلق بالتنظيم
الإداري للمنظومة التعليمية، وبالاختصاصات المسندة لمدير المؤسسة التعليمية كما تحددها النصوص
المنظمة، وبأهمية التكوين في الرفع من المؤهلات المهنية لمدير المؤسسة التعليمية. أما المحور الثاني،
فيتعلق برصد ممارسة الحكامة على مستوى الوحدات التدبيرية بالمنظومة التعليمية المغربية )المصلحة
المركزية للوزارة، والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديريات الإقليمية، والمؤسسات التعليمية(.
وإضافة إلى ذلك، فقد ارتكز البحث النظري في منهجيته على تحليل مضمون النصوص القانونية
المنظمة لقطاع التعليم، ثم دراسة مقارنة شملت نماذج من الأنظمة التعليمية الدولية.
أما فيما يتعلق بالجزء المتعلق بالدراسة الميدانية، والذي انصب حول دور ممارسة الحكامة من لدن
مدير المؤسسة التعليمية في أداء المؤسسة، فقد شمل البحث مجالا جغرافيا يتكون من مديريتين إقليميتين،
هما المديرية الإقليمية بالرباط والمديرية اٌلإقليمية بالخميسات، واعتمد في ذلك على أداتي الاستمارة ودليل
المقابلة، واستندت إلى خمسة معايير أساسية، هي: التدبير التشاركي، وتدبير الموارد المادية والبشرية،
والتقييم الداخلي، والشفافية، والمساءلة وتقديم الحساب. ولقياس علاقة التأثير بين ممارسة الحكامة وأداء
المؤسسة، استندت الدراسة إلى خمسة مؤشرات تتمثل في: النتائج الدراسية العامة، والمناخ المدرسي،
وانخراط الأطر التربوية في أدوار المؤسسة، وقدرة المؤسسة على الاستقطاب، ودعم الشركاء للمؤسسة
التعليمية من أجل أداء الأدوار المسندة إليها.
وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير عالية بين ممارسة الحكامة من لدن مدير المؤسسة
التعليمية وأداء المؤسسة، وذلك على الرغم من القصور الذي يعتري شروط ممارستها. وهذا يدل على أن
مدير المؤسسة يبذل جهودا كبيرة من أجل الارتقاء بأداء مؤسسته، عبر التعاون مع هيئة التدريس والعمل
على تعبئتها بالنظر لما تتمتع به من دور بارز في العملية التربوية، وما يخولها وضعها المهني، حيث
يلجأ إلى ممارسة قيادة تربوية تشاركية.
وبناء على نتائج البحث، تقترح الدراسة بعض التوصيات من أجل تحسين حكامة المؤسسات
التعليمية، وقد همت على وجه الخصوص المجالات المتعلقة باختصاصات مديري المؤسسات التعليمية،
والوضعية الإدارية للمؤسسات التعليمية، وملاءمة النصوص مع الأدوار الجديدة لمدير المؤسسة
التعليمية، ومراجعة نظام التكوين بما يتلاءم واختصاصات مديري المؤسسات التعليمية والأدوار الجديدة
المسندة إليهم، وتطوير تقييم أداء المؤسسات التعليمية، وإرساء آليات للمساءلة وتقديم الحساب، والارتقاء
بدور البحث العلمي في مجال الحكامة التعليمية.
الكلمات المفاتيح:
الحكامة التعليمية مدير مؤسسة التعليم الثانوي التأهيلي العمومية مؤسسات التعليم الثانوي - -
التأهيلي العمومية النظام التعليمي المغربي السلطات التربوية مؤشرات أداء المؤسسات التعليمية. - - -
Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire الحكامة التعليمية و أثرها على أداء المؤسسات التعليمية في النظام التعليمي المغربي الجزء الثاني نظرية الحكامة التعليمية و المؤسسات / مصطفى مقبول
Titre : الحكامة التعليمية و أثرها على أداء المؤسسات التعليمية في النظام التعليمي المغربي الجزء الثاني نظرية الحكامة التعليمية و المؤسسات Type de document : thèse en arabe Auteurs : مصطفى مقبول, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2018/2019 Importance : ص. 410 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الحكامة -المؤسسات التعليمية- التدبير- الدراسة الميدانية- التطوير و الأداء- النتائج Index. décimale : 725 الحكامة التعليمية و أثرها على أداء المؤسسات التعليمية في النظام التعليمي المغربي الجزء الثاني نظرية الحكامة التعليمية و المؤسسات [thèse en arabe] / مصطفى مقبول, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2018/2019 . - ص. 410.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الحكامة -المؤسسات التعليمية- التدبير- الدراسة الميدانية- التطوير و الأداء- النتائج Index. décimale : 725 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire الشرطة و جنوح الأحداث بالمغرب دراسة حالة"مدينة اتمارة و الدار البيضاء" / فؤاد كتفي
Titre : الشرطة و جنوح الأحداث بالمغرب دراسة حالة"مدينة اتمارة و الدار البيضاء" Type de document : thèse en arabe Auteurs : فؤاد كتفي, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2016 Importance : ص: 244 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الشرطة- الأحداث- الجنوح Index. décimale : 657 الشرطة و جنوح الأحداث بالمغرب دراسة حالة"مدينة اتمارة و الدار البيضاء" [thèse en arabe] / فؤاد كتفي, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2016 . - ص: 244.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الشرطة- الأحداث- الجنوح Index. décimale : 657 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire العنف لدى االمتمدرس في ضوء بعض المتغيرات النفسية و الإجتماعية في الأسرة و المدرسة / أحمد معد
Titre : العنف لدى االمتمدرس في ضوء بعض المتغيرات النفسية و الإجتماعية في الأسرة و المدرسة Type de document : thèse en arabe Auteurs : أحمد معد, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2015 Importance : ص342 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأسرة ؛ المدرسة ؛العنف؛ المراهق المتمدرس Index. décimale : 644 العنف لدى االمتمدرس في ضوء بعض المتغيرات النفسية و الإجتماعية في الأسرة و المدرسة [thèse en arabe] / أحمد معد, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2015 . - ص342.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأسرة ؛ المدرسة ؛العنف؛ المراهق المتمدرس Index. décimale : 644 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire القيادة الإدارية و الكفايات الممارسة لتنفيد السياسات العمومية-دراسة ميدانية مقارنة بين القيادات النسائية والرجاليةبالإدارات المركزية لل / نعيمة الظرفات
Titre : القيادة الإدارية و الكفايات الممارسة لتنفيد السياسات العمومية-دراسة ميدانية مقارنة بين القيادات النسائية والرجاليةبالإدارات المركزية لل Type de document : thèse en arabe Auteurs : نعيمة الظرفات, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2012 Importance : ص492 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : القيادة الإدارية؛ الكفايات؛ السياسة العمومية Index. décimale : 612 القيادة الإدارية و الكفايات الممارسة لتنفيد السياسات العمومية-دراسة ميدانية مقارنة بين القيادات النسائية والرجاليةبالإدارات المركزية لل [thèse en arabe] / نعيمة الظرفات, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2012 . - ص492.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : القيادة الإدارية؛ الكفايات؛ السياسة العمومية Index. décimale : 612 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire دور المنظومة الجامعية في الولوج الى اقتصاد المعرفة بالدول المغاربية: المغرب و تونس نموذجا مابين 2003و2013(دراسة مقارنة) / عبد الرحمان نزيه
Titre : دور المنظومة الجامعية في الولوج الى اقتصاد المعرفة بالدول المغاربية: المغرب و تونس نموذجا مابين 2003و2013(دراسة مقارنة) Type de document : thèse en arabe Auteurs : عبد الرحمان نزيه, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse; محمد فتوحي, Directeur de thèse Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2017 Importance : ص: 381 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اقتصاد المعرفة- المنظومة الجامعية- الدول المغاربية Index. décimale : 699 دور المنظومة الجامعية في الولوج الى اقتصاد المعرفة بالدول المغاربية: المغرب و تونس نموذجا مابين 2003و2013(دراسة مقارنة) [thèse en arabe] / عبد الرحمان نزيه, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse; محمد فتوحي, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2017 . - ص: 381.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اقتصاد المعرفة- المنظومة الجامعية- الدول المغاربية Index. décimale : 699 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire فهم النص القرائي وعلاقته بالرصيد المعجمي لدى التلاميذ - دبلوم الدراسات العليا / الحسن عبد النوري
Titre : فهم النص القرائي وعلاقته بالرصيد المعجمي لدى التلاميذ - دبلوم الدراسات العليا Type de document : thèse en arabe Auteurs : الحسن عبد النوري, Auteur; محمد اكديرة, Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2002 Importance : 117 ص Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 174 فهم النص القرائي وعلاقته بالرصيد المعجمي لدى التلاميذ - دبلوم الدراسات العليا [thèse en arabe] / الحسن عبد النوري, Auteur; محمد اكديرة, . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2002 . - 117 ص.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 174 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire مشاركة المرأة في العمل السياسي بالمغرب دراسة ميدانية / إنصاف الشراط
Titre : مشاركة المرأة في العمل السياسي بالمغرب دراسة ميدانية Type de document : thèse en arabe Auteurs : إنصاف الشراط, Auteur; محمد اكديرة, Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2019 Importance : ص. 587 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المشاركة السياسية- المرأة- التنظيمات الحزبية- دراسة ميدانية Index. décimale : 729 Résumé : يتناول هذا البحث، موضوع مشاركة المرأة في العمل السياسي بالمغرب، باعتباره ظاهرة اجتماعية له أبعاد وارتباطات كثيرة ومتنوعة، وباعتباره استأثر باهتمام أممي كبير وشكل أحد المنافذ الأساسية لضغط المنظمات الدولية على دول العالم الثالث عموما والدول الإسلامية على وجه الخصوص. كما أنه موضوع ينتمي إلى حقل الدراسات النسائية الذي لم يعد البحث فيه يقتصر على القضايا المرتبطة بالمرأة والأسرة والحركة النسائية بشكل مباشر فحسب، بل أصبح يمتد ويتشابك مع قضايا التنمية والتقدم والتطور العام للمجتمع.
وقد تم تقسيم البحث إلى قسمين، خصص الأول لتقديم الإطار النظري لمشاركة المرأة في العمل السياسي، فيما خصص القسم الثاني لدراسة آليات تعزيز مشاركة المرأة في العمل السياسي، وذلك من خلال الدراسة الميدانية.
مشاركة المرأة في العمل السياسي بالمغرب دراسة ميدانية [thèse en arabe] / إنصاف الشراط, Auteur; محمد اكديرة, . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2019 . - ص. 587.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المشاركة السياسية- المرأة- التنظيمات الحزبية- دراسة ميدانية Index. décimale : 729 Résumé : يتناول هذا البحث، موضوع مشاركة المرأة في العمل السياسي بالمغرب، باعتباره ظاهرة اجتماعية له أبعاد وارتباطات كثيرة ومتنوعة، وباعتباره استأثر باهتمام أممي كبير وشكل أحد المنافذ الأساسية لضغط المنظمات الدولية على دول العالم الثالث عموما والدول الإسلامية على وجه الخصوص. كما أنه موضوع ينتمي إلى حقل الدراسات النسائية الذي لم يعد البحث فيه يقتصر على القضايا المرتبطة بالمرأة والأسرة والحركة النسائية بشكل مباشر فحسب، بل أصبح يمتد ويتشابك مع قضايا التنمية والتقدم والتطور العام للمجتمع.
وقد تم تقسيم البحث إلى قسمين، خصص الأول لتقديم الإطار النظري لمشاركة المرأة في العمل السياسي، فيما خصص القسم الثاني لدراسة آليات تعزيز مشاركة المرأة في العمل السياسي، وذلك من خلال الدراسة الميدانية.
Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire مشاكل تقويم مادة اللغة العربية في التعليم الثانوي " تقويم درس النصوص في السنة الثالثة أدبي نموذجا " - دبلوم الدراسات العليا / محمد الخمسي
Titre : مشاكل تقويم مادة اللغة العربية في التعليم الثانوي " تقويم درس النصوص في السنة الثالثة أدبي نموذجا " - دبلوم الدراسات العليا Type de document : thèse en arabe Auteurs : محمد الخمسي, Auteur; محمد اكديرة, Editeur : كلية علوم التربية -الرباط Année de publication : 2001 Importance : 131 ص Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التقويم؛ اللغة العربية؛ المشاكل؛ التعليم الثانوي Index. décimale : 169 مشاكل تقويم مادة اللغة العربية في التعليم الثانوي " تقويم درس النصوص في السنة الثالثة أدبي نموذجا " - دبلوم الدراسات العليا [thèse en arabe] / محمد الخمسي, Auteur; محمد اكديرة, . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2001 . - 131 ص.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التقويم؛ اللغة العربية؛ المشاكل؛ التعليم الثانوي Index. décimale : 169 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire مشروع المؤسسة: أداة لتفعيل الإصلاح الجامعي وتحسين جودة التعليم العالي - د.د.ع.م / عمر العمري
Titre : مشروع المؤسسة: أداة لتفعيل الإصلاح الجامعي وتحسين جودة التعليم العالي - د.د.ع.م Type de document : thèse en arabe Auteurs : عمر العمري, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse Editeur : كلية علوم التربية - الرباط Année de publication : 2005 Importance : 164 ص Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المؤسسة؛ الاصلاح الجامعي؛ التعليم العالي؛ جودة التعليم Index. décimale : 323 مشروع المؤسسة: أداة لتفعيل الإصلاح الجامعي وتحسين جودة التعليم العالي - د.د.ع.م [thèse en arabe] / عمر العمري, Auteur; محمد اكديرة, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية علوم التربية - الرباط, 2005 . - 164 ص.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المؤسسة؛ الاصلاح الجامعي؛ التعليم العالي؛ جودة التعليم Index. décimale : 323 Exemplaires
Code barre Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire